Definition
of Gifted Student
موهوب عبقري متفوق مبتكر
هي مصطلحات أطلقت على الموهوب
فهل هي متشابهه حقاً؟
الموهبة
هو التفوق في نشاطات ومجالات غير أكاديمية كالفنون والقيادة الإجتماعية والمهارات
الميكانيكية.
هذا ما كان سائد في أوائل القرن 20
تلاشت الفكرة لسببين: 1. نتائج البحوث أثبتت أن الذكاء
عامل رئيسي في تكوين المواهب.
2. أثر التدريب في تنمية الموهبة.
المعنى اللغوي: مأخوذ من الفعل (وَهَبَ) له الشيء- (
يَهَبُه) وهباً ، وَهِبَةً : أعطاه إياه بلا عوض و ( الموهبة): الهبه: الاستعداد
الفطري لدى المرء للبراعة في فن أو نحوه.
المعنى الاصطلاحي للموهبة مرتبط بتأثير الزمان والمكان.
1931 هولجورث: الطالب الذي يتعلم بقدرة وسرعة تفوق بقية
زملائه في مجال اهتمامه.
1981 كمال مرسى: استعداد خاص للنبوغ في الأدب والموسيقى
والفنون والقيادة والمهارات البدنية والرياضيات واللغة والعلوم والميكانيكا وغيرها.
1989 صلاح مجاور: قدرة عالية على أداء أعمال فنية أو
أدبية أو رياضية أو غيرها ذات تميز واضح وتتباين من فرد إلى آخر حسب درجة ونوع
الموهبة لاختلاف الطبيعة الإنسانية، ويمكن تنمية هذه القدرة بالرعاية السليمة.
1991 هيلر: الاستعداد السيكولوجي( استعداد أو ميل الفرد
إلى مطالب خاصة للتعلم أو التحصيل.).
يتضح أن الموهبة: قدرة واستعداد الفرد العالي على التعلم
أو التحصيل باختلاف نوع العمل سواء كان فنياً أو أدبياً أو رياضياً وأن هذه القدرة
تختلف من فرد لآخر.
من الذي يطلق عليه " موهوب"
Who
called "Gifted"
نقترح أن يطلق لوصف الفرد الذي يظهر مستوى أداء مرتفعاً
أو استعداداً متميزاً في مجال ما من المجالات التي تحتاج إلى قدرات خاصة سواءً كان
مجالاً علمياً أو فنياً أو رياضياً أو أدبياً..... الخ ويتميز هذا الفرد بمستوى
مرتفع من حيث الذكاء والابتكار والتحصيل المدرسي.( د.طلعت ابو العوف 2008)
الفرق بين الموهوب والمتفوق
The
difference between talented and superior
1988 يوسف قطب-بتصرف-: أن الموهوب تكون لدية قدرة طبيعية
أو أكثر:مثل قدرات علقلية أو ذكاء مرتفع يتمثل في القدرات الرياضيةأو العلوم
الطبيعية أو غير ذلك من النواحي.
المتفوق فقد يكون موهوبا وقد يكون غير موهوب لمن توفرت
له فرص وعوامل ساعدته على أن يبرز من بين أقرانه.
1990عبدالعزيز الشخص: متفوق هو التميز العام للفرد سواءً
في الذكاء أو التحصيل الدراسي بشكل عام.
الموهوب: لوصف الفرد الذي يظهر مستوى أداء في بعض
المجالات التي تحتاج لقدرات خاصة علمية أم عملية أم فنية ، ولا يشترط الذكاء أو التحصيل العالي.
الفرق بين الموهبة والابتكار
The
difference between Gifted and Innovation
1983 حامد الفقى
–بتصرف-: الموهبة أعم من الابتكار فالموهبة محصلة أو نتاج لعديد من المكونات التي
تتكون من الذكاء والابتكار والدافعية والعوامل البيئية والقدرات الخاصة.
مثال:موهبة ابتكارية، موهبة تحصيلية.
الفرق بين الموهوب والعبقري
The
difference between genius and Gifted
1993 سايمنتن: العبقرية تتضمن دلالات ومعاني خاصة
بالندرة الاستثنائية وكذلك الإنجاز العقلي المبكر. أما الموهبة فإن تحديدها لا
يكون بنفس الصرامة عندما تستخدم في سياقات أكاديمية ودراسية.
المصدر: كتاب المدرسة والأطفال الموهوبون -الدكتور طلعت
محمد أبو عوف -الطبعة الأولى 2008) العامرية اسكندرية-مصر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق